الصحة السعودية : 3 مخاطر للعبة النطيطة على الأطفال

الصحة السعودية : 3 مخاطر للعبة النطيطة على الأطفال

المؤشر الاقتصادي – متابعات

حذّرت وزارة الصحة، من عدة مخاطر قد تحدث للأطفال أثناء اللعب بالقفز على النطيطة (الترامبولين).

وأوضحت الوزارة، أن القفز على النطيطة يمكن أن يؤدي إلى التواءات وكسور في الذراعين أو الساقين، إلى جانب حدوث إصابات في العمود الفقري والحبل الشوكي.

وأضافت أن المخاطر تشمل أيضاً حدوث إصابات في الرأس والرقبة، حيث تؤدي زيادة عدد الأطفال الذين يلعبون سوياً إلى زيادة احتمالية حدوث الإصابات.

كما أبرزت وزارة الصحة، أكثر أجزاء الجسم عرضة للإصابات الرياضية في الملاعب، وأهم الإجراءات التي يجب الالتزام بها للحد من تلك الإصابات.

وأوضحت الوزارة، أن الأجزاء الأكثر عُرضة للإصابات الرياضية تشمل الأنسجة الضامة (الأوتار والأربطة)، والركبة، والعضلات، والكاحل، والعظام والمفاصل.

وأشارت إلى أن الإجراءات اللازمة للحد من تلك الإصابات تتضمن اختيار المعدات والأدوات الرياضية المناسبة، والإحماء قبل التمرين، والتدرج في زيادة عدد مرات ومدة التمرين، وعدم إجهاد الجسم، والحرص على الغذاء الصحي والسوائل.

إلى ذلك وجّه مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي مجموعة من النصائح التي تساعد على تقليل تطور مقاومة المضادات الحيوية، مشيراً إلى أن تلك المقاومة تعد من أكبر المخاطر المهددة للصحة العامة والأمن الغذائي والتنمية.

ونصح المجلس باستخدام المضادات الحيوية حسب إرشادات الطبيب، وإكمال مدة العلاج حتى بعد الشعور بتحسن، محذراً من أنه في حالة التوقف عن تناولها في وقت مبكر، قد تنجو بعض البكتيريا وتعيد إصابة المريض، إلى جانب تجنّب تناول الحليب أو اللبن غير المبستر، وغسل اليدين، وطهي الطعام جيداً.

كما حذّر من تناول المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر، فقد تسبب آثاراً جانبية أو انتكاسة للحالة الصحية للمريض، مشدداً على ضرورة التأكّد من حصول العائلة على التطعيمات الموصى بها، كونها تحمي من العدوى البكتيرية مثل الدفتيريا والسعال الديكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *