فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه نصائح من مستشفيات السعودي الألماني

فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه  نصائح من مستشفيات السعودي الألماني

الرياض – المؤشر الاقتصادي

يتزايد أعداد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد (COVID-19) على مستوى العالم، في حين تبذل الهيئات الصحية العالمية قصارى جهودها لمواجهة هذا الفيروس الخطير. وفي هذا السياق، أوصت الدكتورة نهى عبد المحسن الطوخي، إستشارية مكافحة العدوى في مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، بضرورة توخي الحذر والتسلح بالمعرفة الصحيحة حول هذا الفيروس وكيفية الوقاية منه، لافتتاً إلى أن ذلك يعد من أهم إجراءات الوقاية من مرض الجهاز التنفسي الذي يسببه هذا الفيروس.
وتُعرّف منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا على أنه “مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض بدءاً من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الخطيرة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد.(SARS- CoV)
أما بالنسبة لفيروس كورونا المستجد، فتعرفه المنظمة على أنه “سلالة جديدة لم يسبق وأن تم تشخيصها في البشر من قبل”. وتعتقد الهيئات الصحية أن فيروس كورونا المستجد ربما يكون قد ظهر أولاً في سوق لبيع الحيوانات في مدينة ووهان الصينية.
ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بفيروس كورنا المستجد من الأعراض التالية: إلتهاب الحلق والسعال والحمى وصعوبة التنفس. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن هذا الفيروس يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي ومتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد والفشل الكلوي والموت.
إن العدوى بهذا الفيروس يمكن أن تنتقل عن طريق الاستنشاق أو اللمس أو من خلال استهلاك الأغذية المصابة. ولحماية أنفسنا من الإصابة بهذا الفيروس ومنع انتشاره، أوصت الدكتورة نهى بشدة اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية كتجنب الأماكن المزدحمة وغير المهواة ، الامتناع عن تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا، غسل الفواكه والخضروات جيدًا، وضعها في حاويات نظيفة وثلاجات لمنع التلوث الجرثومي. كما تبقى الطرق التقليدية في المحافظة على النظافة الشخصية أفضل طرق الحماية ضد أي شكل من أشكال العدوى.
كما أشارت الدكتورة نهى إلى أنه يُنصح أيضًا بارتداء القفازات الطبية، حيث يوصى باستخدامها لمرة واحدة فقط وتغييرها يوميًا، إذا كنت تتعامل مع مرضى مشتبه فيهم أو مصابين و نحصر لبس الكمامات فقط للمرضى أو بتوصية من الطبيب بذلك. كما يجب أيضاً تغطية الفم والأنف بمنديل أثناء السعال أو العطس، وإلقاء المناديل المستعملة في أماكنها الصحيحة وغسل الأيدي قبل لمس العينين والأنف والفم. كما ينوصى بتعقيم الأيدي بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام، حيث يجب فركها لمدة 20 ثانية على الأقل، و الحرص على إستخدام معقم اليدين مع تركيز بنسبة 70%ايزوبروبيل للتعقيم.
وبينما تسعى الهيئات الصحية إلى احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، ينبغي على الأفراد في المجتمعات المحلية بذل قصارى جهدهم للبقاء بصحة جيدة، واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة مع الاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بالفيروس بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *