سَفِلز: قطاع المكاتب في دبي يحافظ على قوته بالاستفادة من الدعم الحكومي والانتعاش الاقتصادي

سَفِلز: قطاع المكاتب في دبي يحافظ على قوته بالاستفادة من الدعم الحكومي والانتعاش الاقتصادي

دبي –  صحيفة  المؤشر الاقتصادي

كشفت سَفِلز، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات العقارية، اليوم أنَّ قطاع المساحات المكتبية من الفئة الأولى في دبي قد ظل قوياً خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وأشار أحدث إصدارات بحث سَفِلز، السوق في دقائق، إلى ثبات تناقص الطلب على المساحات المكتبية من الفئة الأولى منذ الربع الأخير من عام 2020، بسبب الانتعاش الاقتصادي القوي وارتفاع معنويات قطاع الأعمال للفترة المتبقية من عام 2021. ومن جهة أخرى، تواصل عمليات انتقال الشركات تحفيز الطلب بالتزامن مع سعي المستأجرين إلى مواكبة تطورات المساحات المكتبية للفئة الأولى.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت باولا وولش مديرة شؤون خدمات الشركات الدولية لدى سَفِلز:“يُعد اقتصاد الإمارات العربية المتحدة من أوائل الاقتصادات في العالم التي أظهرت زيادةً في الانتعاش والنمو نتيجةً لحملة التطعيم المتسارعة،ما منح الشركات الثقة للابتعاد عن التركيز على تحقيق وفورات في النفقات، والسعي لتأمين مساحات مكتبية جيدة.

ووفقاً لأبحاث سَفِلز، يركز المستأجرون على الاستدامة أكثر من أي وقت مضى، لذا بدأ المطورون وأصحاب العقارات دراسة جدوى الحصول على اعتمادات معترف بها عالمياً، مثل شهادة ليد لريادة الطاقة والتصميم البيئي وغيرها لمبانيهم. ما دفع عدداً إضافياً من أصحاب العقارات إلى رفع سوية المساحات المشتركة وغيرها من مرافق البناء الذي من شأنه تحسين التسويق لمبانيهم”.

وفي معرض تعليقها على إسهام الحكومات في نمو قطاع تأجير المساحات المكتبية، قالت وولش: “لقد أدى الدعم الحكومي القوي لشركات التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية المحلية، إلى دخول عدد متزايد من الشركات الجديدة إلى السوق.ما أسهم في زيادة الطلب على المساحات المكتبية بشكل كبير، وهذا ما لمسناه في الإعلان الأخير عن توسيع برنامج فينتك هايف التابع لمركز دبي المالي العالمي أربعة أضعاف، لتتجاوز مساحته 315 ألف قدم مربع”.

ومن جانبه، قال سوابنيل بيلاي، مدير قسم الأبحاث في الشرق الأوسط لدى شركة سَفِلز: “حافظت قيم الإيجار على استقرارها نسبياً في معظم الأسواق الجزئية مقارنةً مع الربع الأول لعام 2021.ورغم ذلك، سجلت بعض الأسواق الفرعية مثل حي دبي للتصميم وون سنترال، زيادة في قيم الإيجار بنسبة 1.5% و3% على التوالي مقارنة بالربع الماضي”.

كما أكدت سَفِلز على تحول الطلب على المساحات المكتبية بشكل لافت إلى الأسواق الفرعية، مثل مركز دبي المالي العالمي، مركز دبي التجاري العالمي، مركز دبي للسلع المتعددة، ومواقع داخلية مثل الخليج التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *