الامارات |المصرف المركزي يتوقع 2 في المئة نسبة نمو الناتج المحلي الحقيقي الربع الأخير 2019

الامارات |المصرف المركزي يتوقع 2 في المئة  نسبة نمو الناتج المحلي الحقيقي الربع الأخير 2019

توقع مصرف الإمارات المركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2 في المئة  خلال الربع الأخير من العام 2019 وهي نسبة أعلى من تلك المسجلة في الربع الثاني من العام ذاته البالغة 1.7 في المئة  الأمر الذي يعد مؤشرا على التحسن الكبير الذي يشهده الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته رغم حالة التباطؤ التي تسيطر على الاقتصاديات العالمية.

وفي ظل هذه المؤشرات الإيجابية من المتوقع .. وفقا للمصرف.. ارتفاع نسبة نمو الناتج المحلي الحقيقي الكلي الى 2.3 في المئة  خلال العام 2019 بدعم من النمو في القطاعين غير النفطي والنفطي على حد سواء.

كما يدعم هذا التحسن في مؤشرات النمو ..التوقعات بارتفاع الانفاق العام والخاص على مستوى دولة الإمارات بشكل عام بالإضافة الى زيادة حجم الاستثمارات قبل بدء معرض اكسبو2020 والتعافي لبعض الاقتصاديات الكبرى.

وكان النمو الحقيقي المقدر في الإمارات بحسب المصرف المركزي شهد زيادة بنسبة 1.3 ٪على أساس سنوي في الربع الثالث من 2019 فيما وصلت نسبة النمو 2.4 في المئة  خلال الربع الثاني من العام ذاته .

ويضع المصرف المركزي توقعاته لإجمالي الناتج المحلي غير النفطي باستخدام نموذج خاص ومحدد، حيث يتم تفسير النمو على أساس سنوي في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي الربعي بالنمو المتأخر على أساس سنوي في إنفاق المالية العامة، والائتمان الربعي، وأسعار مبيعات العقارات في الإمارات، ومؤشر مديري المشتريات والتوظيف. ويقدر نمو اجمالي الناتج المحلي النفطي على أساس إنتاج الهيدروكربونات وبالأخذ بعين الاعتبار الأنشطة الأخرى التي تضيف قيمة في هذا القطاع.

يذكر أن مساهمة إجمالي الناتج المحلي غير النفطي تصل الى 70 في المئة  من إجمالي الناتج المحلي بحسب احصائيات المصرف المركزي والهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *