التطبيقات الذكية ترفع أداء #قطاع_التأمين بخدمات قيّمة للعملاء

التطبيقات الذكية ترفع أداء #قطاع_التأمين بخدمات قيّمة للعملاء

متابعة –  محمد الفقي

توسعت شركات التأمين في المملكة العربية السعودية في تقديم الخدمات الإلكترونية للعملاء خلال السنوات الأخيرة، عبر استخدام الهواتف الذكية، واطلاق التطبيقات الذكية؛ لتيسير التواصل، وتمكين العملاء من الحصول على خدمات متميزة في أسرع وقت، وبدون عناء.

السباق الرقمي في قطاع التأمين

أسهمت جائحة “كوفيد-19” في تسريع عملية التحول الرقمي في سوق التأمين السعودي، وخصوصًا مع تمتع المملكة ببنية تحتية قوية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفر خدمات شبكات الجيلين الرابع والخامس، والانتشار الواسع للهواتف الذكية؛ وهو ما أطلق سباقًا محمومًا بين شركات التأمين في المملكة؛ لتطوير تطبيقاتها لخدمة ملايين العملاء، وتلبية احتياجاتهم بالطرق التي يريدونها، وفي الوقت الذي يختارونه.

وانعكس هذا التنافس بين شركات التأمين في مجال التحوّل الرقمي في تطور كبير للقطاع الذي يشكّل ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بصفته أحد الأعمدة الأساسية لتحقيق مستهدفات برنامجي رؤية 2030، وهما: “التحول الوطني” و”جودة الحياة”.

تطبيق بوبا العربية في الصدارة

وحلت شركة “بوبا العربية للتأمين التعاوني” في طليعة شركات التأمين السعودية التي واكبت التطور التكنولوجي، ولعبت دورا مهمًّا ورائدًا في التحول الرقمي في قطاع التأمين، وتطوير البرامج، والتطبيقات الإلكترونية في القطاع.

وأوضح الشريف حميد الدين -رئيس قسم التسويق وتجربة العميل في شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني- أن “بوبا العربية” أسهمت بدور محوري في التحول الرقمي بقطاع التأمين السعودي، وأنشأت قسمًا خاصًّا يتولى قيادة عملية تحولها الرقمي، حيث اعتمدت عليه الشركة في تصميم استراتيجياتها؛ بهدف تحسين تقديم الخدمات الصحية لعملائها، وقد ضخّت بوبا استثمارات كبيرة لتطوير الحلول الرقمية، وهو ما أسهم في تعزيز تجربة العملاء.

وأضاف أن مساهمة “بوبا العربية” في دفع عجلة التطور في القطاع، تضمنت تطوير تطبيق (بوبا العربية)، والذي سهّل توفير الكثير من الخدمات للعملاء وهم في منازلهم كخدمات حجز المواعيد في المستشفيات واختيار العيادات والتخصصات واختيار مكان استلام الادوية، واستقبال وتسريع الموافقات، كما أصبح بإمكانهم حجز موعد مرئي مع الدكتور المختص في اقل من دقيقة. كما أتاح التطبيق إجراء مئات آلاف الموافقات في الساعة الواحدة.

وأشار حميد الدين إلى أن عدد العمليات التي تمّت عبر التطبيق تقارب 22 مليون معاملة، كما يحظى بتقييم مرتفع على متجر App Store بمقدار 4.5، وهو تطبيق سهل الاستخدام، وشامل حيث بلغت نسبة التبني الرقمي لمطالبات السداد بين العملاء 98٪، بينما وصل الطلب على خدمات الرعاية الصحية الرقمية إلى 59٪.

نموٌ تعزّزه الرقمنة

ويأتي التطور الرقمي في قطاع التامين؛ ليواكب النمو الكبير الذي يشهده القطاع، والتوقعات المتفائلة بأدائه في المدة المقبلة، حيث نما القطاع بنسبة 8.4 في المئة خلال العام الماضي 2021م، وبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 42 مليار ريال، وفق التقرير السنوي للبنك المركزي السعودي.

كما توقعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية نمو قطاع التأمين السعودي خلال العام الحالي2022م، وزيادة حجم أقساط التأمين الإجمالية على المدى المتوسط، بدعم من التعزيزات المقدمة له وفق رؤية المملكة 2030، وسعي الحكومة لتوفير التأمين الصحي الشامل للمواطنين بحلول عام 2023م، إضافةً للزيادة الكبيرة للتأمين المؤقت للزيارات الدينية من الخارج مع عودة السفر إلى مستويات ما قبل الجائحة، والتطور التقني المتزايد، والتعزيزات التنظيمية في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *