رولز رويس تطوّر رحلات طيران كهربائية-هجينة باستخدام تقنية جديدة لريادة التنقل الجوي المتقدم

رولز رويس تطوّر رحلات طيران كهربائية-هجينة باستخدام تقنية جديدة لريادة التنقل الجوي المتقدم

متابعة –  محمد الفقي

 أعلنت رولز رويس رسميًا عن تطوير تقنية المولد التوربيني، والتي تتضمن محركًا صغيرًا جديدًا مصممًا لتطبيقات الكهرباء الهجينة. وسيوفر النظام مصدر طاقة على متن الطائرة مع إمكانية توفير طاقة قابلة للزيادة مما يعزز محفظة رولز رويس في مجال الدفع الكهربائي، ويتيح نطاقًا أكبر لوقود الطيران المستدام ولاحقًا تقنية احتراق الهيدروجين عندما تصبح متوفرة.

وتعني تكنولوجيا البطاريات الحالية أن الدفع الكهربائي بالكامل سيمكن طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي (eVTOL) وطائرات الركاب ذات الأجنحة الثابتة من القيام برحلات قصيرة داخل وبين المدن والتنقل بين الجزر في مواقع مثل النرويج والجزر الاسكتلندية. ومن خلال تطوير تقنية المولد التوربيني التي سيتم توسيعها لتخدم نطاق طاقة يتراوح بين 500 كيلو واط و 1200 كيلو واط، يمكننا فتح خطوط رحلات جديدة أطول يمكن أن تدعمها أيضاً طائراتنا التي تعمل بالبطاريات الكهربائية.

ويعمل خبراء رولز رويس في ألمانيا والنرويج والمجر على تطوير تصميم المولد التوربيني والعمل على تكامل أنظمته ويركزون على ضمان توزيع الطاقة الذكي أثناء الرحلة. وسيعيد المولد التوربيني شحن البطاريات بعد الإقلاع أو يعمل على دفع المراوح بشكل مباشر، مما يمكّن الطائرات من التبديل بين مصادر الطاقة أثناء الطيران. ويتم تمويل البحث والتطوير لهذه التكنولوجيا من قبل وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية.
 

من جهته، قال روب واتسون، رئيس شركة رولز رويس للمحركات الكهربائية: “ستكون رولز رويس المزود الرائد للطاقة الكهربائية والهجينة وأنظمة الدفع للتنقل الجوي المتقدم وستعمل على توسيع نطاق هذه التكنولوجيا بمرور الوقت لتعمل على طائرات أكبر. أود أن أشكر الحكومة الألمانية على دعمها. وكجزء من استراتيجيتنا، نتطلع إلى تقديم هذا الحل المستدام المتكامل لعملائنا. وهذا يعني تمديد الخطوط التي يمكن أن تدعمها رحلات الطيران الكهربائية من خلال استخدام تقنية المولد التوربيني الخاص بنا. وسيؤدي هذا إلى تعزيز قدرات الرحلات الكهربائية الهجينة وسيعني أن المزيد من الركاب سيكونون قادرين على السفر لمسافات أبعد على متن طائرات منخفضة الانبعاثات أو خالية من الانبعاثات الكربونية بشكل كامل.

“واعتماداً على شبكتنا الحالية، تم تعيين رولز رويس أيضًا لتقديم خدمات الصيانة للأنظمة الكهربائية. وعلاوة على ذلك، ستوفر شركة رولز رويس لنظم الطاقة حلول الشبكات الكهربائية الصغيرة لدعم الشحن السريع للطائرات الكهربائية وتوفير طاقة موثوقة وفعالة من حيث التكلفة وصديقة للمناخ ومستدامة لخدمة مطارات الإقلاع العمودي. “

  وفي العام الماضي، أعلنت شركة رولز رويس عن خارطة طريق نحو صافي انبعاثات كربون صفرية، وتعد تقنيتها الكهربائية إحدى الطرق التي تساعد بها الشركة في التخلص من انبعاثات الكربون ضمن أجزاء مهمة من الاقتصاد العالمي. وتلتزم رولز رويس بضمان توافق منتجاتها الجديدة مع صافي انبعاثات كربون صفرية بحلول عام 2030 وأن جميع منتجاتها ستكون متوافقة مع ذلك الهدف بحلول عام 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *