تقرير “سَفِلز” حول السوق البحرينية يكشف استقرار القيمة الرأسمالية للعقارات السكنية وارتفاع قيم الإيجار

تقرير “سَفِلز” حول السوق البحرينية يكشف استقرار القيمة الرأسمالية للعقارات السكنية وارتفاع قيم الإيجار

متابعة –  عبده المهدي

كشف تقرير السوق في دقائق الصادر عن شركة سَفِلز حول السوق البحرينية عن استقرار القيمة الرأسمالية للعقارات السكنية بشكل عام في مختلف أنحاء المملكة بالمقارنة مع الربع السابق. ومع ذلك، شهد مؤشر القيمة الرأسمالية للشقق والفلل تراجعاً وسطياً بنسبة %1.2 و%2.6 على التوالي على أساس سنوي.

شهدت السوق البحرينية استمرار الطلب القوي على إيجارات الفلل ومنازل تاون هاوس خلال الربع الأول 2022، مما أدى إلى ارتفاع هامشي في أسعار الإيجارات بنسبة %1.5 في الشريحة الراقية و%2.0 في الشريحة منخفضة التكلفة على أساس سنوي. وبقيت إيجارات الشقق دون تغيير بشكل عام بالمقارنة مع الربع السابق.

وشهدت السوق البحرينية زيادة في الطلب على المساحات المكتبية بفضل انتعاش الأنشطة الاقتصادية والدعم الحكومي المقدَّم، بالإضافة إلى التحسّن العام في معنويات السوق، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأصول.

واستمر هذا التوجه حتى الربع الأول من العام الحالي، مستفيداً من الانتعاش المتواصل للشريحة منخفضة التكلفة التي حققت زيادة في أسعار الإيجار بلغت %1.6 على أساس سنوي، فيما استمر تصحيح أسعار عقارات الشريحة المتوسطة، وسجلت انخفاضاً في الإيجار وصل إلى %5.5 على أساس سنوي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال هاشم كاظم، رئيس قسم الخدمات المهنية لدى شركة سَفِلز في البحرين: “لاحظنا زيادة في استفسارات المستأجرين المحتملين حول مزايا المسؤولية البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الخاصة بالمساحات المكتبية المتوافرة، وأبدوا اهتماماً أكبر بالمساحات المتوافقة مع معايير الاستدامة. ونظراً لحالة عدم التوازن بين مستويات العرض والطلب في السوق، ستشكّل العوامل السابقة جزءاً أكبر من محركات الطلب في السوق خلال الفترة المقبلة”.

ويشهد قطاعا التجزئة والسياحة انتعاشاً مستمراً، حيث سجلت المراكز التجارية زيادة في معدلات الزيارة بنسبة %26.9 في الربع الأول 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما ارتفع عدد التراخيص التجارية الممنوحة بنسبة %35.4 على أساس سنوي في الفترة ذاتها. وارتفعت أعداد السياح الدوليين القادمين لحضور سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 بنسبة %50 في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

ومن جانبه، قال سوابنيل بيلاي، مدير قسم الأبحاث في الشرق الأوسط لدى شركة سَفِلز: “أطلقت البحرين أسرع مركز عالمي لخدمات الشحن البحري – الجوي في المنطقة، لنقل أي شحنة بين المنفذين البحري والجوي خلال ساعتين فقط. ويقدّم المركز خدمات أسرع بنسبة %50 وأقل تكلفة بما يقارب %40، ويسهم في تعزيز مكانة البحرين كمركز رائد للخدمات اللوجستية في المستقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *