نيسان تحقّق دخلاً صافياً بلغ 1215.5 مليار ين في 2021

نيسان تحقّق  دخلاً صافياً بلغ  1215.5 مليار ين  في 2021

المؤشر الاقتصادي – متابعات

كشفت شركة نيسان موتور المحدودة عن النتائج المالية للسنة الكاملة وللربع الرابع من السنة المالية 2021.

بقيت بيئة الأعمال في السنة المالية 2021 حافلة بالتحديات، حيث تأثرت بعوامل خارجية مثل الانتشار المطوّل لفيروس كورونا، ونقص إمدادات أشباه الموصلات وارتفاع أسعار المواد الخام. ولكن رغم هذه التحديات، واصلت نيسان تحقيق تقدم ثابت مع خطة التحول Nissan NEXT وذلك من خلال تمتين أسس أعمالها، وتعزيز جودة المبيعات، وطرح طرازات جديدة في السوق.

وتحسنت الربحية بشكل كبير في السنة المالية 2021 بفضل استمرار الانضباط المالي والرقابة الصارمة على التكاليف الثابتة. وساهم تعزيز جودة المبيعات عالمياً وظروف السوق المؤاتية في الولايات المتحدة في تحقيق زيادة لافتة في صافي الإيرادات لكل وحدة من الطرازات الجديدة الرئيسية، مما أدى إلى تحسين الربحية خلال هذه الفترة.

وبلغ صافي الإيرادات الموحدة في السنة المالية الكاملة 8.42 تريليون ين وسجّلت الأرباح التشغيلية الموحدة 247.3 مليار ين، فيما بلغ هامش الربح التشغيلي 2.9%. وبلغ الدخل الصافي1 215.5 مليار ين. وشهدت السنة المالية أيضاً عودة نيسان لتحقيق الأرباح للمرة الأولى خلال ثلاث سنوات مالية إضافة إلى بلوغ هامش الربح التشغيلي 2%3 بفضل استراتيجية Nissan NEXT. وسجّل التدفق النقدي الحر لقطاع السيارات 294.7- مليار ين، وصافي السيولة النقدية 728 مليار ين. وتعتزم نيسان على ضوء التحسّن في أدائها تسديد أرباح نهاية العام بواقع 5 ين لكلّ سهم في السنة المالية 20214.

وتعليقاً على النتائج، قال ماكوتو أوشيدا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نيسان: “تكتسب السنة المالية 2022 أهمية كبرى مع انتقالنا إلى السنة المالية 2023، العام الأخير لاستراتيجية Nissan NEXT. ورغم أننا نتوقع تحديات أكثر في بيئة الأعمال، إلا أننا واثقون من إمكانية تنفيذ خطة التحول وبقاء نيسان شركةً ناجحة ومرنة تتمتع بالاستقرار المالي وتحقق الربحية في أيّ بيئة عمل وتحافظ على نموّها المستدام. فنحن ملتزمون بتحقيق هدف الخطة المتمثل ببلوغ هامش3 الأرباح التشغيلية 5% في السنة المالية 2023.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *