شركات ايرلندية تبحث بمقر “الغرف السعودية” فرص الاستثمار في قطاع الطاقة والامن الغذائي

شركات ايرلندية تبحث بمقر “الغرف السعودية” فرص الاستثمار في قطاع الطاقة والامن الغذائي

الرياض – صحيفة  المؤشر الاقتصادي

اطلع وفد تجاري ايرلندي “اليوم” بمقر اتحاد الغرف التجارية السعودية على عدد من الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المملكة والمتوافقة مع مستهدفات الرؤية 2030 وجاء في مقدمتها الامن الغذائي, والتقنية الزراعية والمالية, والتي سيطرت على مباحثات الجانب السعودي والايرلندي.

وشارك في اللقاء الذي ترأسه من الجانب السعودي المهندس أسامة الكردي عضو مجلس الاعمال السعودي الايرلندي ومن الجانب الايرلندي جوزيف لنش رئيس مجلس الاعمال الايرلندي السعودي ورئيس الوفد , عدد من القطاعات الحكومية ابرزها وزارة الاستثمار ووزارة السياحة وصندوق التنمية الزراعي ومدينة الملك سلمان للطاقة, حيث استعرضوا خلال اللقاء ابرز الفرص الاستثمارية الواعده في عدد من المجالات.

ونوه المهندس أسامة كردي عضو مجلس الاعمال السعودي الايرلندي بالعلاقات التجارية والاقتصادية التي تربط المملكة مع ايرلندا, وقال ان رجال الاعمال الايرلنديين يضم وفد من كبار الشركات الايرلندية, والمتطورة في قطاعات الزراعة والامن الغذائي, وتم مناقشة فتح الأسواق ونقل الخبرات والتقنية.

ولفت “الكردي” الى ان حجم التبادل التجاري كبير ويميل لصالح ايرلندا وهو ما يحتاج الى مزيد من الجهود في تنمية الصادرات السعودية الى ايرلندا, وإعادة التوازن التجاري بين البلدين الصديقين, ففي عام 2019 المملكة صدرت ما مقداره 33 مليون ريال وايرلندا صدرت للمملكة ما يزيد عن 4.25 مليار ريال, من الصادرات.

وطالب “الكردي” بضرورة تحديد احتياجات اقتصاد البلدين, وامكانيات ايرلندا للدفع بمزيد من الاستثمار السعودي وتقوية التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة.

الى ذلك أكد “جوزيف لنش” رئيس مجلس الاعمال الايرلندي السعودي ورئيس الوفد أهمية الزيارة التي تأتي بعد التعافي التدريجي الذي شهده العالم جراء جائحة كورونا, وزيارة الوفد للمملكة ستكون حافلة بالزيارة المهمة والاطلاع على ابرز المشاريع العملاقة التي تعيشها المملكة والفرص الاستثمارية الملائمة.

من ناحيتها, قدمت مديرة الشراكات الاستراتيجية بوزارة الاستثمار سارة الحقيل التسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين والبيئة الاستثمارية المتواكبة مع برامج رؤية المملكة 2030م, وما حققته المملكة من تميز ونمو متواصل في جذب الاستثمارات الأجنبية.

واستعرض مدير برنامج الاستثمار الزراعي السعودي المسؤول بالخارج في صندوق التنمية الزراعية سطام المزيد القطاعات الواعدة للاستثمار في المملكة وجاء في مقدمتها البيوت المحمية وقطاع الدواجن والاستزراع السمكي كما تم استعراض المنتجات التمويلية لصندوق التنمية الزراعية للمستثمرين.

و قدمت ريم  شايع القحطاني، محلل تطوير الأعمال بمدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) عرض مرئي عن سبارك التي تعد نظاماً بيئياً صناعياً متكاملاً، حيث تمتد على مساحة 50 كيلومترًا مربعًا ويتم تطويرها لتصبح البوابة الرائدة لقطاع الطاقة الإقليمي. ویوجد إضافةً لذلك منطقة خدمات لوجستیة، ومیناء جاف على مساحة ۳ كیلومتر مربع.

كما توفر مدینة سبارك بنیة تحتیة بمواصفات عالمیة للمستثمرین الدولیین في قطاعات النفط والغاز، والتكریر، والصناعات البتروكیمیائیة وإنتاج الكھرباء والمیاه ومعالجتھا.

من المخطط إنجاز المدينة على ثلاث مراحل، حیث أنجزت ۸۰ ٪ من المرحلة الأولى، التي تمتد على ۱٤ كیلو متر مربع.

من جهتها قدمت الاميرة العنود بنت بندر ال سعود مستشار استراتيجي لجذب الاستثمارات السياحية بوزارة السياحة عرضا حول الإطار العام للاستراتيجية الوطنية  للسياحة وخريطة المواقع السياحية والفرص الاستثمارية في قطاع السياحة بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *