مصر: اكتشاف تمثال ضخم للإله حورس بمعبد “ملايين السنين” بالأقصر

مصر: اكتشاف تمثال ضخم للإله حورس بمعبد “ملايين السنين” بالأقصر

اكتشفت البعثة الاثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان تمثالا ضخما للإله حورس وذلك أثناء أعمال التنقيب الاثري للبعثة داخل بقايا صالة الأعمدة بمعبد ملايين السنين الخاص بالملك امنحتب الثالث بمنطقة كوم الحتان بالبر الغربي بالأقصر.

وقال مدير عام آثار غرب الأقصر فتحي ياسين، إن التمثال المكتشف مصنوع من الجرانيت الأسود ويبلغ طوله 1.85 م وهو يصور الإله حورس في هيئة الصقر واقفا مرتديا النقبة فاقد الأرجل والأذرع مكسورة.

من جانبها قالت الدكتورة هوريج سوروزيان أن هذا الكشف يأتي فى إطار مشروع “ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث”، والذي بدأ في عام 1998 تحت إشراف وزارة الآثار والمعهد الألماني للآثار وذلك للحفاظ على بقايا المعبد وإعادة بنائه من جديد.. مشيرة الى أن التمثال المكتشف فى حالة جيدة من الحفظ وأنه يمثل قيمة فنية وعلمية وأثرية هامة لأنه سوف يساهم في تقديم الصورة الكاملة للمعبد خاصة بعد انهياره بسبب زلزال مدمر فى القرن الثامن والعشرين ق.م. واستخدمت الحجارة لبناء معابد وتماثيل ملكية أخرى فى عصر الرعامسة ويخضع الآن المثال لعملية الترميم وسوف تستمر البعثة في التنقيب للبحث عن أرجل التمثال.

يذكر أن البعثة عثرت من قبل على العديد من التماثيل الضخمة للآلهة وللملك امنحتب الثالث وزوجته الملكة تي.. بالإضافة الى عدد كبير جدا من تماثيل تصور الإله سخمت في العديد من المواقف حيث أنه من المعروف أن الملك أمنحتب الثالث قد أقام بمعبده الجنائزي الذى أطلق عليه اسم معبد ملايين السنين عددا كبيرا من تماثيل الإلهة سخمت طلبا لحمايتها بصفتها “الربة القوية” لتحمي المعبد من الأخطار جنبا إلى جنب لحماية الملك من الأمراض ولقدرتها على الشفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *